الانفصال العضلي للبطن

تمارين شد البطن

الانفصال العضلي هو ترقق يحصل بالنسيج الرابط بين جزئي عضلات البطن الامامية ((Rectus Abdominis   و يحصل عادة بعد الحمل، و قد يحصل عند زيادة الوزن بشكل كبير بمنطقة البطن و هو شائع عند الأطفال لكنه يختفي تلقائيا عند ما تقوى عضلات الجذع عند الأطفال.



هل يمكن تفادي الانفصال العضلي وقت الحمل؟

 

يحصل الانفصال العضلي عند ١٠٠٪ من السيدات على موعد ولادتهن لذلك لا يمكن تفادي الإنفصال العضلي لكن يمكننا تسريع شفاؤه بعد الولادة بتمارين تأهيلية خاصة يمكن القيام بها قبل الحمل و خلال و بعد الحمل ابتداءا من ٤-٦ أسابيع بعد الولادة. 



ما هي أعراض الانفصال العضلي؟

 

يعتبر الانفصال العضلي أحد الاعراض التي تظهر عند ما لا تقوم احدى او بعض عضلات الجسم بوظيفتها على أكمل وجه لذلك فإن الانفصال العضلي لا يسبب الإمساك أو آلام الظهر أو السلسل البولي أو هبوط أعضاء الرحم الخ الخ  كما هو شائع على شبكات التواصل الاجتماعي، بل قد يكون المسبب واحد لكل هذه التحديات التي قد يواجهها الجسم و قد تعتبر هذه التحديات كإشارة أو تنبيه من جسمك ليخبرك أن بعض عضلاتك غير فعالة ولا تقوم بدورها  كما يجب. 

 

لمعرفة ان كان عندك انفصال عضلي يمكنك القيام بفحص الانفصال العضلي الذاتي او استشارة طبيب ار اختصاصي مؤهل للتشخيص باستخدام جهاز السونار(Ultrasound).



ما هو علاج الانفصال العضلي؟

 

من الضروري التعامل مع عضلات البطن كأنها أسطوانة ضغط، والسيطرة على الضغط داخل الأسطوانة هو من أهم الخطوات لعلاج الانفصال العضلي. من الجدير بالذكر ان جسمنا كله متصل ببعض و لتصحيح أو تأهيل الإنفصال العضلي وجب التعامل مع الجسم كوحدة واحدة . نبدأ بعلاج الانفصال العضلي باتباع التالي:

 

  • ضبط التنفس ولذلك لان عضلة حجاب الحاجر هي عضلة تنفس رئيسية و تلعب دور كبير في تنظيم الضغط الداخلي للبطن بالإضافة الى انها توأم عضلات قاع الحوض و تتحرك معها و التي هي أيضا جزء من أسطوانة ضغط البطن و مفتاح عضلات البطن العميقة.
  • ضبط وضعية الجسم (Posture) وذلك لتقوم عضلات الجسم بوظيفتها كما يجب. هدفنا بالمراحل الأولية هي إعادة تذكير عضلات الجذع بوظيفتها و ذلك عن طريق تحفيز الجهاز العصبي
  • تمارين البطن التأهيلية و تأتي بعد إتقان التنفس ووضعية الجسم الى حد ما
  • كل شيء آخر يعني تمارين أجزاء الجسم الاخرى.



كم يأخذ من الوقت تصحيح الانفصال العضلي؟

 

لان التمارين المطلوبة لعلاج الانفصال العضلي هي تمارين تأهيلية وتعتمد بكثير من الأحيان على حركات و تغييرات دقيقة و ميكروسكوبية، قد يأخذ الموضوع ٤-٦ أشهر للوصول للنتيجة النهائية. آخذين بعين الاعتبار ان الهدف هو إعادة تفعيل عضلات البطن، و ضبط الضغط الداخلي للبطن للتخلص من البروز او الانفصال خلال الحركة و التخلص من عمق الانفصال العضلي. يجب التمويه الى انه قد لا يتم اغلاق الانفصال تماما و ذلك بسبب تمدد النسيج الرابط بدرجة عالية. 

 

التخلص من عمق الانفصال العضلي يعتبر نجاحا بعد ذاته ذلك لأنه  يعني إعادة تفعيل العضلات العميقة للبطن و بالتالي لمّ البطن و التخلص من بروز البطن و عودة الضغط الداخلي للبطن و أداؤه لوظيفته بدعم و حماية العمود الفقري على أكمل وجه.

تحتاجي مساعدة؟ تواصلي معنا
اغلاق